تنظيف الاثاث والشقق بطرق حديثة

تنظيف المنزل مهمة شاقة بالنسبة لكثير من السيدات وربات البيوت خاصة صغار السن أو المتزوجات حديثاً. لذا نقدم لكِ عزيزتي هنا نصائح هامة لمساعدتك على تنظيف المنزل بشكل أسرع دون بذل مجهود وعناء كبير بدلا من أن تقضي اليوم بأكمله في هذه العملية المرهقة.

أول هذه النصائح هي عدم تنظيف غرفة بالكامل ثم الإنتقال بعدها إلى الغرفة التالية فهذه الطريقة تستهلك وقتاً كبيراً جداً، ولتقليل الوقت، يفضل القيام بمهمة واحدة في المنزل بالكامل ثم المهمة التي تليها، وهكذا. هذه الطريقة تجعلك تفكرين في التحرك السريع فتقومين بتنظيف المنزل بأكمله ولا تجدي نفسك تركزين على تنظيف مكان محدد فتضيعين فيه وقتاً كبيراً. أيضاً هذه الطريقة سوف تجعلك تتنقلين أكثر مما يعتبر رياضة لجسمك في نفس الوقت.

النصيحة الثانية هي أنه عند القيام بمهة معينة، ابدأي دائماً من أعلى اليسار إلى أسفل اليمين. على سبيل المثال، عند تنظيف الغبار، قومي بتنظيفه من الرفوف العلوية في اليسار حتي الأرض في اليمين. بهذه الطريقة تضمنين عدم إنتقال الغبار من الأماكن العلوية إلى المناطق المنظفة في الأسفل.

نبدأ الآن خطوات التنظيف، إليك ١٠ خطوات لتنظيف المنزل بالكامل بشكل أسرع!

١- تنظيف الغبار:

قومي بتنفيض الغبار في كل غرفة بالكامل، من الهام جداً تنفيض الغبار المتراكم في الأعلى لأنه يتحرك ويقع على الأثاث. يفضل عمل هذا دون استخدام المياه ولكن إذا وجدت آثار لبصمات يمكن استخدام قماشة مبللة بماء دافئ من الميكروفايبر. من الممكن الاستعانة بـ شركة تنظيف 

٢- رش المكان:

بعد تنفيض الغبار من على الأسطح في كل غرفة، قبل تركها لتنفيض الغرفة التالية، قومي باستخدام رشاش مياه محضر مسبقاً به مياه مضاف إليها ملعقة صغيرة من البيكينج صودا. رشي في الهواء في جميع الإتجاهات، والهدف من هذه الخطوة عند تنظيف المنزل هي استخدام قطرات الماء لإنزال الغبار والأتربة العالقة في الهواء لتثبت في الأرض فتمكنك من إلتقاطها بالمكنسة الكهربائية.

٣- تغيير فرش السرائر والأثاث:

انتقلي من غرفة إلى أخرى تغيريين ملايات السرائر والأقمشة التي تغطي الأثاث، كما يمكنك ترتيب الخداديات الموضوعة على الأريكة.

٤- رش السوائل المنظفة:

لتسهيل التنظيف استخدمي السوائل المنظفة للأسطح قبل التنظيف لتتركيها تتفاعل مع الأسطح أولاً فتذيب البقع أو التراكمات. بالأخص في الحمام، الأحواض، البانيو والمطبخ.

٥- ترتيب الغرف:

قومي بجلب صندوق كبير وضعي كل الأشياء التي تريدين نقلها من غرفة إلى أخرى في هذا الصندوق، ثم اذهبي للغرفة التالية لتأخذي من الصندوق ما ينتمي لهذه الغرفة وتضعي ما لا ينتمي إلى هذه الغرفة في الصندوق لوضعه في مكانه الصحيح. كرري هذه العملية في كل الغرف حتى يكون كل شيء قد وضع في مكانه الصحيح.

٦- تلميع المرايا والزجاج:

استخدمي قماشتين من الميكروفايبر، واحدة مبللة والأخرى جافة لتلميع الرايا والأسطح الزجاجية الموجودة في المنزل. أو يمكنك استخدام قماشة مبللة مع ورق جرائد لتجنب أي آثار على الأسطح.

٧- تلميع الأسطح:

قومي بتلميع الأسطح في المنزل بالكامل وبالأخص تلك المعرضة للمس المتكرر مثل أزرار النور، الأكر، التليفون، والريموت كونترول. كل هذه الأشياء تقوم بتجميع البكتيريا بكثرة وعادة ما تنسى أثناء التنظيف. استخدمي أيضاملمع الخشب (البلدج) في تنظيف الأثاث والباركيه فإنه سيعطيك شعوراً بنظامة المكان بشكل سريع.

٨- المطبخ والحمام:

قد سبق وقمت برش سوائل التنظيف المناسبة في المطبخ والحمام، مما ساعد على إذابة البقع والتكتلات فسوف يسهل جداً تنظيفها بالفرش أو اسفنج التنظيف حسب الحاجة.

٩- الأرضيات:

يمكنك مسح أو حك الأرضيات في المنزل حسب الحاجة ويفضل عدم استخدام المساحات في المطبخ والحمام على الأقل عند الأركان، بل يفضل الإستعانة بالفرش الصغيرة والنزول على الركبة واليدين للوصول بكفاءة أكبر إلى المناطق الضيقة والغير ظاهرة.

١٠- الكنس بالمكنسة الكهربائية:

استخدمي المكنسة الكهربائية لإلتقاط كل ما تبقى من غبار في المنزل بالكامل من على كل الأرضيات.

 اقراء ايضا : شركة تنظيف بالرياض

المنزل النظيف ليس الهدف منه فقط أن يبدو أجمل ويشعرك بالراحة، بل هو أيضا أفضل لصحتك ولسلامة عائلتك. وباتباع بعض العادات البسيطة في التنظيف سيمكنك تجنب تراكم الجراثيم والبكتيريا الضارة حول المنزل. إليكم بعض من نصائح تنظيف المنزل المفضلة لدينا والتي ستترك منزلك لامعا ونظيفا.

١- القضاء على الجراثيم التي تتراكم في أماكن واضحة:

هناك أماكن في كل منزل تختبئ وتتراكم فيها الجراثيم عن طريق الاستخدام الدائم ولكنها منسية ونادرا من نقوم بتنظيفها جيدا. أماكن مثل يد الثلاجة، مقابض الأبواب، التليفونات، ريموت التلفيزيون وغيرها. فهذه كلها يمكن أن تصبح مكان لتكاثر البكتيريا الضارة بغزارة. احرصي على تنظيف هذه الأماكن دائما بمناديل مطهرة للتخلص من أية أتربة وجراثيم مختبئة.

٢- انتبهي لواحدة من أهم أسباب الحساسية:

إن كنت (أو أحد أفراد عائلتك) تعانين من الحساسية، إذا فالحد من تراكم الأشياء المسببة للحساسية في منزلك بالتأكيد سيصنع فارقا كبيرا على صحتك وصحة عائلتك. واحدة من المسببات الرئيسية للحساسية هو الغبار والأتربة الموجودة في الجو، ومن خلال خطوات بسيطة جدا سيمكنك التقليل منه في منزلك مثل تنظيف مجفف الملابس الأوتوباتيك ونفض المراتب من الأتربة. أيضا بناء على شكل مطبخك، عليك الانتباه إلى تنظيف أعلى الخزانات العلوية في مطبخك حيث أن هذه الأماكن تجتذب الأتربة بشكل كبير ولا نهتم بها بالقدر الكافي.

٣- غسل الخضار والفاكهة جيدا:

إن توقفت للحظة وفكرت معنا كم عدد الأشخاص الذين امسكوا، فحصوا ثم أعادوا الفاكهة أو الخضار التي قمت بشرائه الآن فبل أن تختاريه أنت، بالتأكيد ستعيدين التفكير في طريقة إعدادك للطعام. فهو في غاية الأهمية أن تولي عناية خاصة عند تحضير الخضار والفاكهة لعائلتك. احرصي دائما على غسلها جيدا قبل الأكل أو الطهي، وبالأخص عند تحضير منتجات طازجة. إن أردت الاعتناء أكثر بصحة عائلتك، يمكنك غسل الفاكهة والخضار ذات القشرة الرفيعة والورقية بخليط الخل الأبيض والماء. أما تلك التي بها قشرة خشنة، يمكنك فركها بقليل من البيكينج صودا قبل شطفها جيدا.

٤- امنعي تراكم الرطوبة داخل الثلاجة:

التراكم الزائد للرطوبة داخل الثلاجة يحفز على نمو البكتيريا فيها، وهو ما يمكن أن يسبب الإعياء لك ولعائلتك. للتأكد من نظافة ثلاجتك، احرصي على مسح أية رطوبة أو قطرات سائلة بداخلها مرتين أسبوعيا باستخدام مناشف مطبخ شديدة الامتصاص. وإذا لاحظت تكون الرطوبة سريعا بداخل الثلاجة مرة ثانية، يمكنك تقليل كميات الخضار والفاكهة التي تشترينها حتى وإن تطلب ذلك التسوق لها أكثر من المعتاد، لأن كلما احتفظت بمنتجات أقل في ثلاجتك، كلما كانت الرطوبة المنبعثة منها أقل.

ملحوظة أخيرة:

هذه النصائح قد تبدو بديهية، ولكنها تصنع فارقا كبيرا في التخلص من البكتيريا والحفاظ على منزلك نظيفا من وخاليا من الجراثيم. فعن طريق التعود على عادات صحية بسيطة مثل غسل يديك جيدا بمجرد عودتك إلى المنزل، يمكنك الحد من انتشار الجراثيم في منزلك. فسواء كنت في متجر، العمل، أو حتى الجيم، فهناك فرصة كبيرة أمام الجراثيم للتجمع على يديك ومنها قد تنتشر في منزلك.

أيضا، تهوية منزلك يمكن أن يساعدك كثيرا في التقليل من انتشار الجراثيم، حيث أن البيئات المغلقة تعتبر من أكثر أماكن تكاثر الجراثيم. لذا، حاولي تهوية منزلك مرة يوميا إن استطعت، أو كلما أمكن إن لم تتمكني من ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *