أسهل طرق القضاء على الحشرات في البيت

محتويات ١ الحشرات ٢ أسهل طرق القضاء على الحرات في البيت ٢.١ الناموس ٢.٢ الذباب ٢.٣ البقّ ٢.٤ الصراصير الحشرات تُعاني الكثير من الناس من مشكلة انتشار الحشرات في منازلهم خلال فصل الصيف تحديداً، مما يسبب لهم الانزعاج نتيجة التعرّض للسعاتها أو بسبب الأمراض التي تسببها، وتكمن المشكلة الأكبر في تكاثر هذه الحشرات عند عدم القدرة على التخلّص منها سريعاً؛ مما يجعل مهمّة القضاء عليها أصعب. وتعدّ المبيدات الحشرية واحدة من الطرق السهلة التي يُمكن استخدامها للقضاء عليها، إلّا أنّه قد يسبب بعض المشاكل في العينين او الصد بسبب رائحته، لذلك يمكن استخدام بعض المواد المنزلية الفعّالة بدلاً منها. أسهل طرق القضاء على الحرات في البيت الناموس يعدّ الناموس من أشهر الحشرات المزعجة في فصل الصيف، وهو يوجد في أماكن الزراعة والماء، وأماكن تربية الحيوانات، ويسبب اللسعات القوية والحكّة المستمرة، وكشط الجلد ونزول الدم تبعاً لذلك. ويمكن التخلّص منه عن طريق وضع مغلي النعناع أو منقوع أوراقه في زجاجة رشّ، ثمّ استخدامها في البيت؛ فالنعناع يطرد الناموس ويعطر الجو في ذات الوقت. الذباب يسبب الذباب الإزعاج بسبب صوته وبقائه يدور حول الشخص حتّى بعد محاولة طرده باليد؛ بسبب امتلاكه ذاكرة قصيرة تجعله يعود لنفس المكان الذي طرد منه سريعاً، كما يستغلّ الذباب فتح الشبابيك والأبواب خلال الصيف ليدخل ويحطّ على الطعام والشراب والأشخاص. ويمكن التخلص منه بالطرق الآتية: قطع حبّة ليمونة إلى نصفين، وغرز مسامير القرنفل فيها، ووضعها في مكان وجود الذباب؛ ممّا يدفعها للمغادرة بسبب كرهه لهذه الرائحة. الاستعانة بالنباتات العطرية في المطبخ كالريحان والنعناع. طريقة المصيدة، وتتمثل بإضافة القليل من الخل وسائل الجليّ في كوب من الماء، ووضع الخليط في أماكن وجود الذباب ليقترب منه ويسقط داخله، ومن المستحسن تجديد المصيدة كلّ يومين. البقّ البقّ هو حشرة ذات لون بنيّ وقوام مسطّح، تتغذى على امتصاص الدم، ويوجد البقّ على الأسرّة أو الفراش وفي الأماكن قليلة التهوية، وينشط خلال الليل ويختفي نهاراً، ويسبب الحكّة والالتهابات نتيجة لدغاته، ويمكن التخلص منه بالطرق الآتية: تهوية المنزل جيداً، والتأكد من دخول الشمس إلى كافّة أنحائه، والمحافظة على نظافته، وغسل الأغطية بماء مغلي. استعمال المبيد الحشريّ وفقاً لإشراف المختص؛ ليحدد الكمية التي يُمكن استخدامها. الصراصير الصراصير من الحشرات المقزّزة التي تتكاثر بشكلٍ سريع، وتوجد في أماكن وجود الخشب غالباً، ويمكن التخلص منه بالطرق الآتية: وضع الماء والصابون العادي في زجاجة رشّ، ثمّّ رشّ الصراصير بها. وضع بعض المواد في الأماكن التي تنتشر فيها، مثل: الخيار، والليمون، والثوم وزيت القرنفل. استخدام طريقة المصيدة، ويتمّ فيها وضع الماء في برطمانات وإضافة مسحوق القهوة لها، لتقترب منها وتسقط داخلها. يتمّ نشر كرات من النفتلين في الحمّامات والمغاسل؛ فهي إحدى الروائح الكريهة بالنسبة للصراصير. خلط ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة من السكر، ووضعها في أوعية ذات حوافّ قصيرة، ووضعها في أماكن وجودها.

محتويات ١ ظهور الحشرات في المنزل ١.١ أسباب ظهور الحشرات في المنزل ١.٢ التخلص من الناموس في المنزل ١.٣ التخلص من الذباب في المنزل ١.٤ التخلص من الصراصير في المنزل ظهور الحشرات في المنزل تعد الحشرات باختلاف أنواعها؛ كالناموس، والصراصير، والذباب وغيرها، مصدر إزعاج للإنسان فتسبّب له مجموعة من المشاكل الصحية كنقل الأمراض إليه؛ كالملاريا، والطاعون وغيرها، بالإضافة إلى أنّها تعتبر ذات مظهر مقزز، خاصّة عند انتشارها في مكان معيشة الإنسان، فيلجأ الكثيرون للقضاء عليها بمعرفة المسبّبات الرئيسة لظهورها لمعالجتها والتي سنتطرق لذكر أهمّها في مقالنا هذا. أسباب ظهور الحشرات في المنزل عدم العناية بنظافة المنزل وإزالة الأوساخ؛ وذلك لأنّها مصدر جذاب للحشرات حيث الروائح الكريهة والأماكن القذرة؛ لذا يجب المحافظة على نظافة المنزل، وتركه معطّراً. عدم التخلّص من سلة المهملات والانتظار لحين امتلائها؛ لأن وجود القمامة في المنزل يعدّ سبباً لانتشار الحشرات وجذبها. عدم غسل أطباق الطعام المتسخة المحتوية على بقايا الطعام التي تكون مصدر جذب للحشرات؛ كالنمل الأسود، والذباب الذي تعتبره غذاءً له. فتح النوافذ والأبواب عند تعريض المنزل لأشعة الشمس؛ لأن الحرارة تنشّط تكاثر الحشرات. عدم تهوية أثاث المنزل بما في ذلك المفارش، والكنب، والأغطية، والمراتب. وجود الحيوانات الأليفة في المنزل والتي لا يعرف مصدرها كحيوانات الشارع من القطط والكلاب، والتي قد تكون حاملة على جسمها العديد من أنواع الفيروسات، والجراثيم، والميكروبات، والحشرات التي تنتقل للفراش وأثاث المنزل وتنتشر فيه. التخلص من الناموس في المنزل استعمال مغلي النعناع؛ وذلك بغليه أو نقعه لمدّة ساعة أو أكثر وتصفيته ووضع الماء في زجاجة ورشه في شتى أرجاء المنزل، فرائحة النعناع تعدّ منفّرة للناموس وطاردة له. استخدام نبات السيترونيلا وزراعته بمحاذاة النوافذ والأبواب. توزيع نبات الريحان في أرجاء المنزل. زراعة شجر النيم لكون رائحته منفرة للناموس. التخلص من الذباب في المنزل إحضار قطعة من الليمون وتقطيعها إلى جزأين وغرز عدد من أعواد القرنفل فيها، ووضعها في أي مكان في المنزل فرائحة الليمون والقرنفل طاردة للذباب. استخدام بخور اللبان أوالمسك، أو الريحان. التخلص من الصراصير في المنزل استعمال الماء وسائل التنظيف ووضعه في زجاجة ورشّه على الصراصير مباشرة للقضاء عليها. توزيع شرائح من الخيار في أماكن وجود الصراصير. استعمال مصيدة للصراصير؛ وهي عبارة عن برطمان فيه القليل من الماء ومسحوق القهوة، فعند اقتراب الصراصير منه تقع في الماء. استخدام كرات النفتالين؛ فرائحتها منفّرة للصراصير وطاردة لها. مزج ملعقة من بيكربونات الصودا مع ملعقة من السكر الناعم وتوزيع المزيج مكان وجود الصراصير، فالسكر يجذب الصراصير لتناوله ممّا يضطرهم لتناول بيكربونات الصودا التي بدورها تجفّف جسد الصرصور من الرطوبة وتقضي عليه.

مقدمة بيوتنا هي أهم شيء لدينا، والأهم منها أن يكون هذا البيت يحتوي على أهم أسباب الحياة الرغيدة، التي من الممكن أن يوفرها المناخ الهادئ، والروح الجميلة التي تنبعث في هذا البيت، وتعتبر الحشرات من أكثر الأسباب التي تزعج حياتنا، فهي منتشرة بطريقة غريبة في كل البيوت تقريباً؛ نظرا لأنّها على أكثر من شكل، فهناك الحشرات الطائرة والزاحفة، والتي تركض في البيت، وهذه هي أحد أهم الأسباب التي تؤدّي إلى تردّي الصّحة في البيت. كيف أقضي على الحشرات في البيت فالحشرات في البيت أمر مزعج، ومن يراها يظنّ أنّ أصحاب البيت غير مبالين بنظافته، وهذا أمر لا يمكن احتماله؛ نظراً لأنّها تترك أثرها في كل مكان في البيت، والحقيقة الواردة عن هذه الحشرات أنّها تنشر الأمراض في كل البيت، وتؤدّي إلى عدم الشعور بالراحة داخل المنزل المخصص في الأصل لننال القسط الكافي من الهدوء، وحديثنا اليوم سيدور عن طرق القضاء عن الحشرات بكافة أنواعها، ومن أهمها ما يلي: استخدمي المبيدات الحشرية إنّ استخدام المبيدات الحشرية أحد أهم الأمور التي تؤدّي إلى التخلص من الحشرات الطائرة أو الزاحفة، ولكن هذه المبيدات هي في الغالب مواد كيميائية تضرّ بصحة أصحاب البيت، وتزعجهم رائحتها القوية التي تدمر الجسم، كما أنّّها ليست جيدة لصحة الأطفال، وهناك من يستخدم العجينة، وهذه العجينة عبارة عن مجموعة كبيرة من المبيدات التي تأتي على شكل بودرة، فيتم خلطها ببعضها البعض، وعملها على هيئة عجينة متماسكة، تقطع لقطع صغيرة، وتترك في الأماكن التي يتوقع فيها انتشار الحشرات، وتكون رائحتها كرائحة الطعام، فعندما يقترب منها الحشرات تموت من طعمها ومن رائحتها، وهي في الغالب أشد فعالية من المبيدات التي ترش، ولكنها أيضا ًخطيرة جدا، حيث من الممكن أن تقع هذه القطع بين يدي الأطفال وتؤدّي لوفاته؛ لأنها مواد سامة جدا. إن أردت استخدام المبيدات الحشرية، وكان أمراً لا بدّ منه، فهناك بعض الخطوات التحذيرية التي يجب التعامل معها، ومن أهمها: إخلاء المنزل بالكامل من أصحابه، ومن الأطفال على وجه الخصوص. رفع الأطباق والأدوات المنزلية الموجودة في المنزل. تغطية الأطعمة بأكثر من غطاء، ولفها بأكياس بلاستيكية. التأكّد من عدم استخدام أي أداة من المنزل قبل غسلها بالكامل. تنظيف المنزل بالكامل بعد رشه بالمبيد الحشري بأكثر من مادة تنظيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *