كيف تتخلص من الذباب في البيت

خلق الله عزّ وجل على هذه الأرض الملايين من الكائنات الحيّة، وأكثرها الحشرات والتي ذكر بعض منها في القرآن كدليل على عظمته جلّ وعلا في الخلق، فكما جاء في الآية الكريمة : “إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلا الْفَاسِقِين”، والحشرات على الرّغم من صغر حجمها إلّا أنّها تقوم بمجهود كبير جداً يفوق حجمها الصغير بأضعاف، فالله عزّ وجل أبدع خلقها، ولا يمكن لعقل بشري أن يتخيّل الكيفية التي تعمل بها أجسامها، وهي من أكثر الكائنات الحيّة انتشاراً وأكثرها تنوعاً؛ فهي تتألّف من ملايين الأنواع، ومن أشهر أنواع الحشرات هي الذباب. طرق التخلّص من الذباب في المنزل الذّباب هو أحد الملايين من الأنواع التي تتألف منها الحشرات، وهي تنتمي إلى فصيلة تدعى “الذبابية”، والذباب نفسه ينقسم إلى 100 ألف نوع، إلّا أنّ عشرة أنواع منها تأقلمت على العيش في المنازل وخاصةً تلك الأنواع التي ترافقها الفطريّات طفيلية الأصل، ويعتبر الذباب من أكثر الحشرات التي تسبّب الإزعاج والضجر للإنسان، وذلك لأنها دائماً ما تحوم حوله بطريقةٍ مثيرة للضجر والاستفزاز، كما أنّها تعمل على نقل الكثير من الأمراض والأوبئة والبكتيريا والجراثيم، كما أنّها حشرة مثيرة للاشمئزاز كونها تتواجد دائماً في الأماكن المقرفة كحاويات القمامة، وأماكن تجمّع النفايات، والحمّامات والمقابر، لذا سنذكر في هذا المقال بعض الطرق التي من شأنها أن تخلّص الإنسان من الذباب المزعج، وهي كالآتي: المراوح؛ فهي من شأنها أن تبعد الذباب عن المنزل. زيت القرنفل مزعج جداً للذباب، وعند وضعه في المنزل فإنّ الذباب لا يقترب منه. هنالك بعض النباتات العطريّة التي تزعج الذباب وعند زراعتها في المنزل فإنها ستبعده، من أشهرها الريحان والنعناع. يمكن وضع العديد من أعواد القرنفل المغروسة في نصف ليمونة، أو يمكن استخدام تفّاحة بدل الليمونة. وضع مسحوق من النباتات العطرية في طبق ووضعه في المنزل. الذباب يكره رائحة زيت الخروع، لذا فإنّ وضعه في المنزل سيسهم بشكل كبير في التخلّص من الذباب. يمكن وضع القليل من زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي عند مداخل الأبواب والنّوافذ. ينصح بوضع المناخل على الشبابيك التي تحول دون دخول الذباب إلى المنزل. محاولة إخفاء جميع الأطعمة وعدم تركها مكشوفة. تنظيف المنزل باستمرار للتخلّص من أيٍّ من الأشياء التي قد تجذب الذباب إليها، والعمل على تجفيفه بشكلٍ جيد.

البق حشرة صغيرة جداً ، تسمى أحيانا حشرة الفراش ، لكثرة ما تهوى العيش قرب الفراش ؛ كي تتغذى على دم الإنسان أثناء نومه ، حشرة البق بنية اللون عادة و طولها يتراوح بين 4 مللي مترات و 8 مللي مترات ، أي في المتوسط أكثر من نصف سنتي متر واحد ، و بذلك فهي مرئية للعين بسهولة ، ولكن المشكلة في بيوض تلك الحشرة و التي قد تضع منها الأنثى خلال فترة حياتها ما يزيد عن مائتي بيضة ، حيث أن طول تلك البيضة لا يزيد عن ( 0.1 ) مللي متر ، و بالتالي بالكاد يمكن رؤيتها بالعين المجردة لو كانت على سطح لونه مغاير تماماً للونها ( سطح أسود مثلاً ) ، أما إذا كانت البيوض على الشراشف البيضاء أو في لحاء الخشب المائل للون البني الفاتح جدا فمن الصعب جداً بل يكاد يكون من المستحيل رؤيتها . إن حشرة البق ضعيفة جداً ، و بالتالي فإن البق يموت بمجرد أن يصيب جسده أي مادة معقمة، أو أن يستنشق أي مادة سمية ، و لكن لا يمكن إستخدام أنواع من الطعام المسموم لحشرة البق ، و ذلك لأن البق لا يأكل أي نوع من الطعام لأنه يتغذى على دم الكائنات الحية فقط ، و خصوصاً الإنسان ، و بالتالي حتى نكافح البق فإنه يجب رشه بالمبيدات التي يستنشقها فيموت أو تصيب جسده فيموت . إلى هذا الحد فالأمر يبدو سهلاً ، و هو فعلاً كذلك ، لكن الخطوة الشاقة جدا هي مكافحة البيض و ليس البق ، ذلك لأنه صغير جداً و يكون مختفياً بين ثنايا الفراش و لحاء و الأسرّة فلا يصيبه الرش ، إن البيض يمكث تقريبا ثلاثة أسابيع حتى يفقس ، لذلك فإنه لضمان القضاء النهائي و الشامل على البق فإنه يجب تكرار الرش يومياً لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع حتى يتم القضاء على كل البيوض . إذا كانت الأسرّة الخشبية قد تمكن منها البق و بيضه – نتيجة إستفحاله فيها لمدة طويلة جداً – فإنه من شبه المستحيل إقصاؤه عنها ، لذا عندها يفضل الإستغناء عن تلك الأسرّة ، و إستبدلها.

الفراش يعتبر بق الفراش من الحشرات الصغيرة في حجمه، واسمه العلمي (cimex lectularius)، وهو يتميز بلونه البني وشكله البيضاوي، ويتغذى على دماء الإنسان، وينشط ليلاً ويختبئ نهاراً، وتضع أنثاه تقريباً مئتي بيضة طوال حياتها، وينتشر في فراش البيت الذي يفتقر إلى التهوية الجيدة، ويسبب للإنسان كلاً من الحساسية، والحكة، والإرهاق لقلة النوم، بالإضافة إلى ضيق النفس، ونوبات العطاس، ودمع العيون، وينتقل من خلال الملابس، والفراش، وحقائب المسافرين، والأثاث المنزلي. كيفية التخلص من بق الفراش مجفف الشعر نشغل مجفف الشعر على الفراش المليء بالبق على درجة حرارة عالية؛ حيث يقضي المجفف على البق لأنّه لا يحتمل درجات الحرارة العالية. أوراق النعناع والفلفل الحار نضع الفلفل الحار أو أوراق النعناع على الفراش المليء بالبق؛ حيث إنّ رائحة هذين العنصرين قوية ولا يقوى عليها البق. أوراق الريحان نرش أوراق الريحان في كافة أرجاء المنزل؛ وذلك لأنّه معروف في رائحته القوية والنفاذة التي لا يحتملها البق. المكنسة الكهربائية نستخدم المكنسة الكهربائية في شفط الفراش مرات عديدة للمساعدة بالإمساك السريع للبق، ولعدم انتشارها، ثمّ نفرغ كيس المكنسة البلاستيكي أو الورقي ونحكم إغلافه جيداً، ثمّ نرميه في سلة المهملات بعيداً عن المنزل. نصائح للتخلص من بق الفراش اللجوء إلى الشركات الخاصة في مكافحة الآفات للتخلص منه بشكل مضمون وسرعة فائقة. غسل كافة الفراش والمفروشات بالماء الساخن، أي الماء المغلي، ثمّ تجفيفه تحت أشعة الشمس، ومن الأفضل تكرار هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات في الشهر. استعمال المبيدات الحشرية القاتلة والمكافحة للبق. تغطية أرجل السرير بالورق اللاصق من الجهتين؛ وذلك لأنّه اللاصق يتمكن من مسك البق. وضع أرجل السرير داخل أوعية مدنية أو مطربانات زجاجية؛ لأنّ البق لا يستطيع الصعود على الزجاج أو المعدن. استخدام مادة السليكا جل الماصة للرطوبة. مواد أخرى مثل: استخدام أوراق شجرة النيم، وزيت الكافور، والكلور المركز. كيفية إبعاد بق الفراش عن المنزل إغلاق جميع الثقوب والثغرات؛ لأنّ هذه الثقوب تعتبر أماكن مفضلة عند حشرة البق لكي تعيش وتتكاثر بها. تهوية المنزل جيداً وتعريض مفروشات المنزل إلى أشعة الشمس المباشرة لوقت كافٍ. تنظيف الفتحات الضيقة في السرير والحائط، والأرضيات، والشقوق جيداً بالماء والصابون لعدم إتاحة الفرصة لتكون البق. فحص الأثاث المنزلي المستعمل عند شرائه للتأكد من خلوه من البق من خلال استعمال عدسة مكبرة. إبعاد الحيوانات الأليفة عن الفراش لأنّها تشكل عامل مناسب في نمو البق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *