التخلص من الذباب

محتويات ١ التخلص من الذباب ٢ طرق التخلص من الذباب ٢.١ زراعة النعناع والغار والريحان ٢.٢ أقراص الكافور ٢.٣ مبيد طبيعي ٢.٤ إطفاء الأنوار ٢.٥ الزيوت العطرية ٣ نصائح للتخلص من الحشرات التخلص من الذباب تعتبر كثرة الحشرات تحديداً الذباب من أكبر المشكلات البيتية والتي تكون بشكل مكثف في أيام فصل الصيف، وتلجأ بعض ربات البيوت إلى استعمال المنتجات الكيميائية لقتلها والتي منها من يعطي نتيجة ومنها لا يؤثر فيها، لكن هناك طرق طبيعية وسهلة غير مكلفة تجعلنا نتخلص من الذباب في البيت والتي سنذكرها فيهذا المقال. طرق التخلص من الذباب زراعة النعناع والغار والريحان نزرع النعناع والغار والريحان في أحواض بستان البيت، ثمّ نضعهم بالقرب من الشبابيك، وحول مكان جلوسنا من أجل إبقاء الذباب بعيداً، فالذباب يكره روائح هذه النباتات لأنّ رائحتها قوية. أقراص الكافور نشتري أقراص الكافور من العطار ونكسرها في الماء، ثمّ نرشها على جميع المناطق التي يدخل منها الذباب أو يوجد فيها، كما يمكننا ترك العديد من أقراص الكافور في الماء ونضعها داخل الغرفة؛ حيث إنّ رائحة الكافور قوية وكافية لإبعاد الناموس. ملاحظة: يجب إبعاد أكواب الماء الممزوجة بالكافور بعيداً عن أيدي الأطفال. مبيد طبيعي نقطع حبة من الليمون إلى أربعة أقسام، ونضعها في كوب من الماء المغلي مع كميات مناسبة من زيت قرنفل وخل أبيض، وملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة، ونخلط المكوّنات جيداً، ثمّ نسكب المزيج في مناطق تجمع الذباب مع مراعاة إغلاق النوافذ والأبواب، وبعدها سنلاحظ تساقط الذباب وموته فوراً؛ لأنّ المزيج يدمر الجهاز العصبي عند الذباب ويجعله يموت بسرعة. إطفاء الأنوار نغلق الغرفة ونطفئ أنوارها ثمّ نفتح الشرفة من أجل خروج الذباب، مع استخدام مروحة؛ إذ يذهب الذباب إلى مصدر الضوء الخارجي. الزيوت العطرية نرش الزيوت العطرية في كلّ المناطق التي يوجد الذباب على المداخل والشبابيك التي يدخل منها الذباب إلى البيت، مثل: زيت القرفة، وزيت اللافندر. نصائح للتخلص من الحشرات يجب تنظيف الأسطح بمواد التنظيف المطهرة، وتغطية المأكولات جيداً في أيام الصيف بشكل دوري ومستمر. التأكد من عدم وجود أي ثقوب في هذه الإطارات والشبك من أجل منع دخول أي نوع من الحشرات الضارة. تهوية المكان بطرق سليمة من غير اللجوء إلى فتح الشبابيك ليلاً؛ إذ ينشط الناموس ليلاً، وبالإمكان استعمال ستائر أو إطارات سلكية تسمح بدخول الهواء وتحجب دخول أي نوع من الحشرات. الحرص على استعمال مبيدات حشرية ذات مصدر معروف مع مراعاة اتباع إرشادات السلامة المكتوبة عليها، وتهوية المكان في حالة تواجد الأطفال. استعمال مصائد الضوء من أجل اصطياد الذباب الكبير، ويجب أن تستخدم هذه المصائد ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

النمل الأسود أو كما يُسمى بالنمل الصياد؛ هو أكثر أنواع النمل انتشاراً وأكثرها معرفة عند بني الإنسان، وسُمي بالنمل الأسود نظراً للونه الأسود الذي يُميِّزه عن باقي النمل، وهو يكثُر وينتشر في فصل الصيف؛ ويقل في فصل الشتاء نظراً للبرودة التي لا يستطيع احتمالها. ويتغذى هذا النوع من النمل كغيره؛ على الحبوب بمختلف أنواعها من ذرة وقمح وشعير وغيرها؛ كما أنه يتغذى على الحشرات الميتة الأخرى، فكثيراً ما نرى النمل يتجمَّع على جثة حشرة لأخذ أجزائها والتغذي عليها. النملة حشرة قوية جداً، حيث أن النملة تستطيع أن تحمل خمسين (50) ضِعف وزنها؛ وتجرُّ ما يُعادل ثلاثون (30) ضعف وزنها، وهي قوة ليس موجودة عند البشر على الإطلاق. يعيش النمل في جحور تحت الأرض مكوَّنة من طبقتين، تكون الطبقة الأولى هي مكان تخزين الطعام في فصل الصيف لاستهلاكه في فصل الشتاء؛ والطبقة الثانية تكون تحتها، وهي مخصَّصة للبيوض التي تضعها الملكة للحفاظ على هذه البيوض من العوامل الخارجية كالماء والحرارة لحين موعد فقسها وخروج جيش جديد من النمل. النمل الأسود من الحشرات التي تُرى عادة في المنازل والمزارع، وهي مزعجة جداً لربَّة البيت، ولكن التخلص منها ليس بالأمر المستحيل، فهناك طرقٌ عديدة للتخلص من النمل دون الحاجة إلى قتله وهدم مستعمراته، ومن هذه الطرق وأبسطها : زراعة النعناع في البيت أو المزرعة أو وضعه على الأماكن التي يتواجد فيها النمل عادة، فرائحة النعناع تبعد النمل عن المكان كله. رش منقوع النعناع في المنطقة التي تُعاني من وجود النمل فيها للتخلص منه تماماً. وضع قشر الخيار حول الأماكن التي تريد أن تطرد منها النمل، فقشور الخيار تحتوي على مادة (Trans-2-Nonenal) والتي تعمل على طرد النمل والحشرات الأخرى مثل الصراصير. إذا كنت تعرف من أين يدخل النمل إلى بيتك أو إلى أين يتَّجه؛ يمكنك أن تُغلق هذه الفتحات والشقوق بأية مادة عازلة مثل السليكون. ادهن المنطقة التي يتواجد فيها النمل بمادة الفازلين؛ وإن كان الأمر صعباً – وهو على الأغلب كذلك – قم بعمل خلطة من الماء والخل أو الماء وعصير الليمون بكمية متساوية بين السائلين؛ ثم قم برش المنطقة بهذا المزيج للتخلُّص من النمل. إن إغراق مستعمرات النمل بالماء من شأنها دفعه إلى تغيير مكان مستعمرته دون قتله، فكثافة النمل أقل من كثافة الماء؛ وهذا ما يجعله يطفو على السطح، ولكن هذه الطريقة ستؤدي إلى القضاء على البيوض التي لم تفقس بعد. قد يكون آخر علاج لحالة النمل الأسود أو أي نوعٍ آخر من النمل هو القتل؛ مع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عن قتله كما جاء في حديث ابن عباس، فيجب في البداية محاولة طرده بكافة الوسائل قبل اللجوء إلى هذه الطريقة. أما من يقول عن ضرورة قرآءة القرآن وطلب خروجهم من المنزل أولاً قبل محاول القضاء عليهم لأنهم قد يكونون شياطين اتخذت من النمل شكلاً لتدخل إلى المنزل؛ فهذا كله خرافات لا أساس لها من الصحة، فالشيطان لا يحتاج إلى أن يتَّخذ شكل النملة ويُجهد نفسه بالعمل الدؤوب ليدخل إلى البيت.

النمل من المشاكل المؤذية بشكل كبير خاصّةً في فصل الصيف، فهي تقوم بمهاجمة المنزل لتحصل على طعامها وتخزّنه لبعد فصل الصيف، وهناك العديد من المبيدات الحشرية لم تقوم بتحقيق أي نتيجة مرجوة للقضاء على النمل، ولكن هناك وصفات طبيعية يمكن أن يحضرلها ومكوّناتها متواجدة في كل منزل. من أهم المواد المكونات التي يمكن إستخدامها للقضاء على النمل مايلي: خلطة السكر وكربونات الصوديوم : نقوم بخلط كمية من السكر الناعم ووكمية مساوية لها من كربونات الصوديوم ونرشها على حواف الحائط وزوايا المنزل، فالسكر يقوم بجذب النمل ولكن كربونات الصوديوم التي سيلتهمها أيضاً ستقوم بالقضاء عليه، ولكن بشرط يجب أن يكون السكر ناعماً جداً وشكله قريب من كربونات صوديوم حتى لا يقدر النمل أن يميز بينهم فيقوم بإلتها السكر ويترك كربونات الصوديوم، فهذه الطريقة مثالية وسريعة للقضاء على النمل من غير أي مجهود يذكر. الخل الأبيض أو خل التفاح: عندما نرش الزوايا أوكل ركن موجود في المنزل يمكن ان يتجمع فيه النمل بالخل فإنّه يضعف النمل برائحته القوية، فعندما نترك الخل يجف في الزوايا التي قمنا برشها حيث يمكننا أيضاً إضافة القليل من الماء يقوم بالقضاء على نمل بسرعة هائلة، كما يمكن أن نظيفه إلى السائل المستخدم كمنظف للأرض أو سائل جلي الأطباق مع زيت النعناع الفوّاح. المحلول الملحي: يعتبرالمحلول الملحي من أهم الطرق الفعّالة والقوية للقضاءعلى النمل، فإضافة كمية من الملح إلى الماء المغلي وغليهما على نار جيداً ليتحلل الملح بكل ذرة به مع الماء ويختلطان معاً،بعدها نقوم بصبه في زجاجة مخصصة للرش ونقوم برش كل زوايا وأركان المنزل التي يمكن أن يتجمّع في النمل للقضاء عليه وإبادته. رغوة الصابون: يقوم الصابون بتعريض النمل إلى ضرركبير جداً ولا يستطيع مقاومته، حيث يعمل الصابون على تفتيت الطبقة الشمعية التي تغلف الهيكل الخارجي للنمل مما يعمل على جفاف النمل، ويمكننا أيضاً أن نمزج رغوة الصابون بالماء ورشها في المكان الذي يتجمع فيه النمل. عصير الليمون:يعتبر الليمون مادة فعالة وقوية للتخلصعلى النملن حيث يمكننا إستعماله كعصير خام من غير أي إضافات، أويمكن أن نضيف إليه الماء ونرش فيه كل الأماكن الموجود فيها النمل وكل أركان المنزل. وهناك العديد من المواد الطبيعية التي تعتبر طاردة للنمل نذكر منها: القرفة المطحونة أو سائلة، الفلفل الأسود أو الأحمرالحار، مسحوق الطباشير، بودرة الأطفال، القهوة المطحونة، مسحوق نبتة الخزامى، أوراق النعناع أو زيتها فكل ما سبق يعتبر من المواد القوية والمضمونة لطرد النمل والقضاء عليه بسهولة وبدون أي مجهود وحلول جذرية للمشكلة الصيفية التي تؤرق أي شخص وتزعجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *